الرئيسية / مــقالات / كيف تصبح مبرمج محترف تحقق دخل شهري محترم؟

كيف تصبح مبرمج محترف تحقق دخل شهري محترم؟

هناك الكثير من الأشخاص الراغبين في دخول مجال البرمجة، بسبب رؤيتهم العديد من المبرمجين العرب وصلوا الى العالمية وحصلوا على الكثير من الجوائز أو لوجود أحد معارفهم يتقن هذا المجال وإستطاع تحقيق ألاف الدولارات من خلاله ،اضافة الى أهميتها الكبيرة خصوصا في وقتنا الحالي حيث أصبحت التكنولوجيا أحد أساسيات الحياة ما جعل المبرمجون يسعون دائما لحل وتبسيط الأمور من خلال برمجة البرامج المكتبية، تطبيقات الويب والموبايل أو المواقع الإلكترونية ، لهذا كثيرا ما يطرح علي هذا السؤال، كيف أصبح مبرمجا؟ وهل استطيع تعلم البرمجة في هذا السن! لكي نستطيع الإجابة عن هذه الأسئلة يجب التطرق لعدة نقاط نتناوله اليوم بشكل مختصر في مدونة “التقني“، إضافة الى ذكر المجالات التي يجب البدا في تعلمها لتحقيق دخل شهري محترم!

في البداية يجب ان تختار لغة برمجية مناسبة لكي تبدا بها، انا على سبيل المثال بدأت بلغة البرمجة باسكال حيث تعلمتها في الجامعة في تخصص”تطوير الويب والوسائط الإعلامية”، هذه اللغة صممت في بدايتها لأسباب تعليمية بحتة، وكثير ما ينصح بتعلمها خصوصا للمبتدئين في هذا المجال لسهولتها، في حالاتك يمكنك إختيارها لكي تكون بدايتك مع البرمجة.

يجب أن تعلم أن تعلم أساسيات اللغة يكفيك لتعلم اي لغة تريدها، لوجود العديد من الامور المتشابهة بين لغات البرمجة لعلى أهمها :

  • المتغيرات
  • الجمل الشرطية
  • الدوال
  • المصفوفات

بتعلمك هذه الأمور في لغة معينة كالباسكال في حالتنا وفهمها بشكل جيد، لن تضطر لإعادة دراستها في حالة إخترت تعلم لغة برمجية أخرى.

يجب عليك في البداية إختيار الطريق التي تريد السير عليه، الأكيد أن طموحك لكي تصبح مبرمجا قادك لهذا الموضوع والأهم من ذلك هل لديك نظرة على مجالات البرمجة؟ وما المجال الذي ستقوم بإختياره.

مجالات البرمجة

  1. البرامج المكتبية

نقصد بها البرامج التي تعمل على نظام الونداوز أو الماك، لكن وللأمانة هذا المجال قد تراجع بشكل ملحوظ في السنوات الأخيرة وأصبح الإقبال ضعيف عليه في السوق العربية أو العالمية لهذا ينصح بتجنبه خصوصا اذ كنت تريد العمل في هذا المجال.

  1. إنشاء المواقع الإلكترونية وتطبيقات الويب

نقصد بها إنشاء المواقع الإلكترونية كموقع “التقني” مثلا او تطبيقات الويب التي تعمل على السيرفر المحلي في حالة ما كان التطبيق موجه لشركة ما تريد إستغلاله لفائدة عمالها فقط أو على السيرفر في حالة ما اردت الدخول اليه بإستعمال الأنترنت، هذا المجال إنتشر بقوة في السنوات الإخيرة والإقبال عليه متزايد بشكل يومي خصوصا في العالم العربي فإذ اردت الدخول اليه فينصح بتعلم هذه اللغات لإحترافه : هتمل، سي أس أس، جافا سكريبت او جيكوري إضافة الى بي أش بي وقاعدة البيانات.

  1. تطبيقات الموبايل:

نقصد بها التطبيقات التي تعمل على الهواتف الذكية في أنظمة الاندرويد او اي أو سو، وهي منتشرة بشكل مبهر، ننصحك بدخول هذا المجال وتعلمه الأن قبل أي وقت لوجود طلب كبير في السوق العربية او العالمية، لدخول هذا المجال يجب تعلم لغة جافا.

  • همسة

هناك من يقول أن “لا تنظر للسوق ماذا يحتاج بل أين تستطيع الإبداع!”، هذه المقولة حسب رأي خاطئة، لأن في حالاتك لا يمكن أن تعرف المجال الذي ستبدع فيه بدون تجريبه أو بدون حب المجال الذي ستنطلق منه رحلتك البرمجية، فالأولى بك ان تجرب المجالات المطلوبة في السوق لكي تستطيع المنافسة وتحقيق أرباح في هذا المجال، مالفائدة إذ تعلمت مجال غير مطلوب في السوق وفي الأخير تجد نفسك بدون عمل! هذا الرأي ينطبق بشكل كبير على الفئة التي تريد إحتراف مجال البرمجة وتحقيق دخل محترم منه، فأذ كنت تريد دخول مجال البرمجة لسبب أخر فيمكنك تعلم المجال الذي تريده.

في الأخير مجال البرمجة غير مرتبط بسن معين لهذا يمكنك البدأ في تعلمه في اي وقت تريد، كما يمكنك دخول هذا المجال والإستفادة منه كعمل إضافي من خلال البحث عن مشاريع تقوم بإنجازها، وتستطيع إيجاد تلك المشاريع على العديد من المواقع لعلى أهمها الموقع العربي “مستقل” أو الموقع العالمي “Upwork”.

عن Islam Djiar

شاهد أيضاً

4 نصائح لإحتراف الموشن جرافيك وأفضل المنصات لتصميمه بدون خبرة

ظهر في الاونة الاخيرة فن اعلاني واعلامي جديد، انتشر في العالم العربي كالنار في الهشيم …

تعليق واحد

  1. المنارة للاستشارات

    رائع للغاية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *