الرئيسية / مــقالات / العمل الحر : كيف تظفر بأول مشروع لك كمستقل ؟

العمل الحر : كيف تظفر بأول مشروع لك كمستقل ؟

بعد ان اخترت طريقك المهني وقرررت العمل كمستقل في مجال تخصصك في احدى المنصات العربية او الغربية، واجهتك العديد من المصاعب في الفوز والظفر بمشروعك الاول، ربما حققت ذلك او لم تستطيع تحقيقه بسبب العديد من المصاعب لعلى اهمها على الإطلاق المنافسة الكبيرة والمشتدة بين المستقلين، فهل تسألت يوما كيف لذلك المستقل ان حقق ما لم استطيع تحقيقه رغم انكم بدأتم العمل في نفس الفترة؟ او كيف كانت بداية ذلك المستقل الناجح في العمل الحر وهل كان أول مشروع له صعبا او استطاع الفوز به بكل سهولة.

هذه الأجوبة وأخرى ستحصل عليها في نهاية هذا الموضوع الذي نطرحه على مدونة “التقني” لكل متتبعيها لكي تزيل جميع الإستفسارات وتتفرغ لعملك وكيفية تحسينه للبدأ في جني الدولارات من العمل الحر في التخصص الذي تشتغل فيه وكما يقال السؤال نصف الجواب لهذا طرحنا السؤال الأتي : ماذا احتاج للظفر بأول مشروع كمستقل؟ وسنجيب عليك بالتفصيل وبطريقة سهلة ومبسطة..

ماذا احتاج للظفر بأول مشروع كمستقل؟

معرض الأعمال

أول خطوة يجب فعله للظفر بأول مشروع لك كمستقل ان تبدا التفكير بجدية في انشاء معرض اعمالك مهما كان توقعك خصوصا لو كان لديه علاقة بمجال تصميم المواقع الإلكتروني او عالم التصميم او تحرير المقالات كل هذه المجالات على سبيل المثال تحتاج لمعرض اعمال يكون واجهتك الأولى امام العملاء.

النوعية افضل من الكمية

يجب ان يحتوي معرض اعمالك على احسن الاعمال التي قدمتها في مجالك، حاول ان تختار الافضل لكي تجذب العملاء ولا تضع الكثير من الأعمال، فكر بمنطق “النوعية أفضل من الكمية”، وفكر دائما في مكان العميل حاول ان لا تقوم بتشتيه لكثرة الاعمال فقط اعرض له ما يجعله يختارك لبدأ مشروعه.

لا يوجد لدي مشاريع لعرضها في معرض اعمالي؟

الأكيد انك تتسائل في حالة ما لم يوجد لديك مشاريع من قبل، وهذا أكيد لان الموضوع يشرح طريقة الحصول على اول مشروع فكيف يتم الامر إذن؟، لا تقلق في هذه الحالة قم بالتطبيق على أمثلة تخص مجال عملك، مثلا اذ كنت مبرمج المواقع الإلكتروني ادخل لأي موقع يعجبك وترى انك قادر على إنجازه واعد برمجته، او توجه لشركة او جمعية محلية واطلب منهم ان تقوم بإنشاء موقع إلكتروني لهم بشكل مجاني، هكذا ستضمن أول مثال ستقدمه للعملاء وتعرضه في معرض اعمالك ومن جهة أخرى تضمن خبرة في التعامل مع العملاء.

موقع شخصي

انصح بشدة بهذا الخيار فهو يوفر لك العديد من المزايا خصوصا اذ كنت مطور الويب او مصمم، بكل بساطة سيكون موقعك الشخصي الذي ستعرض عليه تصاميمك او مواقعك أول مثال يجذب العميل في حال ما اتقنت في تصميمه او برمجته، فأول شيء سيجذب العميل عندما ترسل له رابط موقعك الشخصي انك انسان محترف في مجالك، واكيد ان الموقع سيضمن لك الحرية الكاملة في تهيئة معرض اعمالك.

هل معرض الاعمال كافي للظفر بأول مشروع لي كمستقل؟

قد تتسائل وتقول الأن هل معرض الأعمال هو الفاصل في اجتياز مرحلة المشروع الاول في العمل الحر وهل هو كافي للإجابة عن السؤال الذي طرحاناه في بداية موضوعنا، اكيد لا فانت بحاجة لبعض النقاط الأخرى اهمها احترافيتك وجودة الاعمال التي تقدمها، فاذ كنت هاوي في تخصصك فأكيد انك تحتاج لاعادة تكوين في مجالك.

لكن في حالة ما كنت محترف في مجالك ولم تقم بإنشاء معرض الاعمال كيف يستطيع العميل اختيارك عوض اختيار مستقل محترف له العديد من السنوات في الموقع، لهذا يعتبر معرض الاعمال العلامة الفارقة في نجاحك كمستقل.

يتضمن هدا الموضوع العديد من الامور التي يجب التركير عليها في انشاء معرض الاعمال و هده الامور التي تساعد المستقل للبداية في للحصول على مشاريع سواء في المنصات العربية او الغربية، وخلاله ايضا تطرقنا الى المشاكل التي يواجهوها المستقلين في بدايتهم وطريقة تجاوز تلك المشاكل والظفر بأول مشروع  الذي سيفتح عليك الطريق للعديد من المشاريع.

عن Islam Djiar

شاهد أيضاً

كيف يمكنني تحقيق أرباح محترمة من العمل الحر؟

تطرقنا في احد مقالاتنا السابقة عن أسباب تفضيل العمل الحر عن الوظيفة (5 أسباب قد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *